Halaman

Cari

Hukum Wanita Menggunting Rambut Di Salon

Share it:
assalamu'alaikum.....
gimna hukumnya seorang wanita yang menggunting rambutnya di salon???
maksieh....
J:
 Hukum potong rambut bagi wanita >>
> meng-kerik / menghabiskan rambut (dalam bahasa arab = halqu),, makruh hukumnya,, kecuali :
1. Sakit sehingga mengharuskan dipotong agar sembuh,, maka tidak makruh.
2. Dilarang suami,, maka haram.
3. Anak balita (men
urut imam isnawi),, maka tidak makruh.
4. Anak perempuan yang berumur 7 hari yang mana ingin bersedekah wali nya seberat timbangan rambut anak tersebut,, maka sunnah hukumnya.
> mencukur / menggunting / hanya merapikan (dalam bahasa arab taqshir / qosshu),, boleh hukumnya.

Hukum potong rambut bagi lelaki (meng-kerik / mencukur >>
> hukum asalnya boleh
> jika merasa terganggu dengan rambutnya atau dia tidak sanggup untuk merawat rambutnya, maka menjadi sunnah hukum potong rambut baginya
> sunnah men-kerik ketika hajji atau umroh & bayi berumur 7 hari & kafir yang baru masuk islam
> makruh hukumnya tanggal 10 dzul hijjah bagi orang yang berqurban / ber-udhiyah

Dari sahabat sayyidina Anas rhodhiyallah 'anhu "dulu Rosulullah itu suka meminyaki rambutnya dan menyisir jenggotnya".

NB: memanjangkan rambut bagi laki-laki hukum asalnya tidak ada masalah, namun jika itu sudah menjadi kebiasaan orang fasiq atau bahkan hanya mereka yang seperti itu atau di model-model seperti orang fasiq rambutnya (orang fasiq: seperti anak punk, grup band, dll) maka haram hukumnya memanjangkan rambut.

اسنى المطالب:
(ويكره القزع) للنهي عنه في الصحيحين وفي أبي داود أنه زي اليهود، وهو حلق بعض الرأس مطلقا وقيل: حلق مواضع متفرقة منه وجرى عليه الغزالي في الإحياء، وأما حلق جميع الرأس فلا بأس به لمن أراد التنظيف، ولا بتركه لمن أراد أن يدهنه ويرجله ذكره في الروضة والمجموع واحتج لذلك فيه «بأنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن القزع وقال ليحلقه كله أو ليدعه كله» قال، وأما المرأة فيكره لها حلق رأسها إلا لضرورة.

-----
(قوله وهو للمرأة أفضل من الحلق) بل يكره لها على الأصح وقيد في المهمات الكراهة بثلاثة شروط: أحدها أن تكون المرأة كبيرة، وقال المتجه في صغيرة لم تنته إلى سن يترك فيه شعرها أنها كالرجل في استحباب الحلق الثاني أن تكون حرة فالأمة إن منعها السيد من الحلق حرم وكذا إن لم يمنع، ولم يأذن على المتجه الثالث أن تكون خلية عن زوج فالمتزوجة إن منعها الزوج الحلق احتمل الجزم بامتناعه لأن فيه تشويها واحتمل تخريجه على الخلاف في إجبارها على ما يتوقف عليه كمال الاستمتاع والأصح الإجبار وفي التحريم عليها عند منع الولد نظر والأوجه إثباته. اهـ. قوله وقال في صغيرة إلخ قال في التوسط، وهذا غلط صريح لعلة التشبيه وليس الحلق بمشروع للنساء مطلقا بالنص والإجماع اهـ وينبغي أن يستثنى من تغليظه. الإسنوي حلق رأس الصغيرة يوم سابع ولادتها للتصديق بزنته فإنه يستحب كما صرحوا به في باب العقيقة

تحفة المحتاج:
(وتقصر المرأة) ولو صغيرة واستثناء الإسنوي لها غلطه فيه الأذرعي إذ لا يشرع الحلق لأنثى مطلقا إلا يوم سابع ولادتها للتصدق بوزنه وإلا لتداو، أو استخفاء من فاسق يريد سوءا بها ومثلها الخنثى ويكره لهما الحلق بل بحث الأذرعي الجزم بحرمته على زوجة، أو أمة بغير إذن زوج، أو سيد ويندب لها أن تعم الرأس بالتقصير وأن يكون بقدر أنملة قاله الماوردي إلا الذوائب؛ لأن قطع بعضها يشينها.

الاقناع للخطيب:
ويكره الفزع وهو حلق بعض الرأس وأما حلق جميعها فلا بأس به لمن أراد التنظف ولا يتركه لمن أراد أن يدهنه ويرجله ولا يسن حلقه إلا في النسك أو في حق الكافر إذا أسلم
أو في المولود إذا أريد أن يتصدق بزنة شعره ذهبا أو فضة كما مر وأما المرأة فيكره لها حلق رأسها إلا لضرورة

مغني المحتاج:
ولا يجزئه قص ونحوه مما لا يسمى حلقا كنتف إذ الحلق استئصال الشعر بالموسى

بشرى الكريم:
(والتقصير) هو الأخذ من الشعر بنحو قص، وسن تعميم الشعر كله به (للمرأة) والخنثى ولو صغيرة أفضل؛ لخبر أبي داوود: "ليس على النساء حلق، وإنما عليهن التقصير".
ويكره الحلق وأخذه بنحو نورة، بل يحرم إن لم يأذن فيه حليل وسيد، أو قصدت التشبه بالرجال.
ولا يشرع إلا لسابع ولادتها ولتداو واستخفاء من فاسق، وندب تعميم رأسها بالتقصير، وأن يكون بقدر أنملة.

بغية المسترشدين:
[فائدة]: يسنّ حلق الرأس للرجل في النسك وسابع الولادة وكافر أسلم، ويكره للمضحي في عشرذي الحجة، ويباح فيما عدا ذلك، إلا إن تأذى ببقاء شعره أو شق عليه تعهده فيندب، اهـ إقناع وبج. وعن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته". وعن شيخنا ابن علان المكي: من قال إن النبي كان يدهن جسده الشريف فقد استنقص به عليه السلام ويخشى عليه الكفر، اهـ من زاد العجلان شرح الزبد.
Share it:

Kajian-Fiqih

tanya-jawab

Post A Comment: