Halaman

Cari

Memejamkan Mata Ketika Sholat

Share it:
bagaimana hukumnya memejamkan mata ketika sholat agar bisa lebih khusu'..??

JAWABANDi sunnahkan di dalam sholat,,untuk terus menerus melihat tempat sujud,, karena lebih gampang untuk membuat dia agar lebih khusu’,, walaupun seorang yang buta misalkan,, maka tetap disunnahkan baginya untuk melihat tempat sujudnya,,
TIDAK DIMAKRUHKAN BAGI KITA UNTUK MEMEJAMKAN MATA KETIKA SOLAT,, akan tetapi hukumnya khilaful aula (lebih baik untuk ditinggalkan) ,,
bahkan bisa menjadi wajib memejamkan mata didalam sholat, yaitu misalkan ketika ada seseorang yang membuka aurotnya didepan kita ketika kita sedang sholat,,
bisa menjadi sunnah juga hukum memejamkan mata didalam sholat,, yaitu ketika ada sesuatu di hadapan kita yang mengganggu pikiran kita ketika kita sholat,,


إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 214)
(قوله: وسن إدامة نظر محل سجوده) أي بأن يبتدئ النظر إلى موضع سجوده من ابتداء التحرم، ويديمه إلى آخر صلاته، إلا فيما يستثنى.
وينبغي أن يقدم النظر على ابتداء التحرم ليتأتى له تحقق النظر من ابتداء التحرم.
وخص موضع السجود لانه أشرف وأسهل.
(قوله: لان ذلك) أي إدامة النظر إلى محل سجوده.
وقوله: أقرب إلى الخشوع أي إلى تحصيله، كما مر.
(قوله: ولو أعمى) أي وسن إدامة نظره ولو كان أعمى.
والمراد بنظره موضعه، إذ لا نظر للاعمى.
(قوله: وإن كان عند الكعبة إلخ) الغاية للرد على من استثنى الكعبة فقال أنه ينظر إليها.
وفي المغني، وعن جماعة: أن المصلي في المسجد الحرام ينظر إلى الكعبة.
لكن صوب البلقيني أنه كغيره.
وقال الاسنوي: إن استحباب نظره إلى الكعبة في الصلاة وجه ضعيف.
(قوله: أو في الظلمة) أي وسن إدامة النظر وإن كان المصلي في الظلمة.
(قوله: أو في صلاة الجنازة) أي وسن ذلك وإن كان في صلاة الجنازة.
وهذه الغاية للرد على من استثنى صلاة الجنازة فقال: أنه ينظر إلى الميت.
قال الجمال الرملي في النهاية: واستثنى بعضهم أيضا ما لو صلى خلف ظهر نبي فنظره إلى ظهره أولى من نظره لموضع سجوده، وما
لو صلى على جنازة فإنه ينظر إلى الميت.
ولعله مأخوذ من كلام الماوردي القائل بأنه لو صلى في الكعبة نظر إليها.
اه.
وكتب ع ش: قوله: ولعله، أي الاستثناء.
وقوله: مأخوذ أي وهو مرجوح.
اه.
(قوله: نعم، إلخ) استدراك على سنية إدامة النظر محل سجوده، وهذا قد مر ذكره قريبا.
(قوله: ولايكره تغميض عينيه) أي لانه لم يرد فيه نهي: قال ع ش: لكنه خلاف الاولى، وقد يجب التغميض إذا كان العرايا صفوفا، وقد يسن كأن صلى لحائط مزوق ونحوه مما يشوش فكره.
قاله العز بن عبد السلام.
اه م ر.
(قوله: إن لم يخف) أي من التغميض ضررا، فإن خافه كره.


---------------------------------------------------------------------------------

Memejamkan mata ketika sholat Hukumnya Makruh, terkecuali ada kepentingan dalam memejamkan matanya seperti agar dapat lebih khusyu’, tidak terganggu dengan pandangan matanya, khawatir melihat hal-hal yang haram maka tidak lagi makruh bahkan lebih baik ketimbang matanya terbuka.
89 - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَا ءِ - الْحَنَفِي َّةُ وَالْمَالِ كِيَّةُ وَالْحَنَا بِلَةُ وَبَعْضُ الشَّافِعِ يَّةِ - إِلَى كَرَاهَةِ تَغْمِيضِ الْعَيْنَي ْنِ فِي الصَّلاَةِ لِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاَةِ فَلاَ يُغْمِضُ عَيْنَيْهِ (4) .
وَاحْتَجَّ لَهُ - أَيْضًا - بِأَنَّهُ فِعْل الْيَهُودِ ، وَمَظِنَّة ُ النَّوْمِ . وَعَلَّل فِي الْبَدَائِ عِ : بِأَنَّ السُّنَّةَ أَنْ يَرْمِيَ بِبَصَرِهِ إِلَى مَوْضِعِ سُجُودِهِ وَفِي التَّغْمِي ضِ تَرْكُهَا . وَالْكَرَا هَةُ عِنْدَ الْحَنَفِي َّةِ تَنْزِيهِي َّةٌ .
وَاسْتَثْن َوْا مِنْ ذَلِكَ التَّغْمِي ضَ لِكَمَال الْخُشُوعِ ، بِأَنْ خَافَ فَوْتَ الْخُشُوعِ بِسَبَبِ رُؤْيَةِ مَا يُفَرِّقُ الْخَاطِرَ فَلاَ يُكْرَهُ حِينَئِذٍ ، بَل قَال بَعْضُهُمْ : إِنَّهُ الأَْوْلَى . قَال ابْنُ عَابِدِينَ : وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ .
قَال الْمَالِكِ يَّةُ : وَمَحَل كَرَاهَةِ التَّغْمِي ضِ مَا لَمْ يَخَفِ النَّظَرَ لِمُحَرَّم ٍ ، أَوْ يَكُونُ فَتْحُ بَصَرِهِ يُشَوِّشُه ُ ، وَإِلاَّ فَلاَ يُكْرَهُ التَّغْمِي ضُ حِينَئِذٍ .
وَاخْتَارَ النَّوَوِي ُّ : أَنَّهُ لاَ يُكْرَهُ - أَيْ تَغْمِيضُ الْعَيْنَي ْنِ - إِنْ لَمْ يَخَفْ مِنْهُ ضَرَرًا عَلَى نَفْسِهِ ، أَوْغَيْرِهِ فَإِنْ خَافَ مِنْهُ ضَرَرًا كُرِهَ (1)
__________
(1) حاشية ابن عابدين 1 / 434 ،حاشية الدسوقي 1 / 254 ، مغني المحتاج 1 / 181 ، شرح روض الطالب 1 / 169 ، كشاف القناع 1 / 370 .
(4) حديث : " إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه " . أخرجه الطبراني في المعجم الكبير ( 11 / 34 - ط وزارة الأوقاف العراقية ) من حديث ابن عباس ، وأورده الهيثمي في( مجمع الزوائد 2 / 83 - ط . اقدسي ) وقال : فيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وقد عنعنه .

Mayoritas Ulama Fiqh (Hanafiyyah, Malikiyyah , Hanabilah dan sebagian Syafi’iiyyah) menilai makruhnya shalat dengan memejamkan kedua mata berdasarkan sabda Nabi SAW :
“Bila salah seorang diantara kalian berdiri menjalankan shalat, maka janganlah memejamkan kedua matanya” (HR.Thabrany dalam Mu’jam al-Kabiir XI34)

Alasan kemakruhan diatas karena disinyalir memejamkan mata saat ibadah merupakan perbuatan orang-orang Yahudi, dapat kebablasan ketiduran dan disebutkan dalam al-Badaa-I ’ (juga kebanyakan kitab fiqih lainnya) bahwa yang sunah adalah mengarahkan pandangan pada tempat sujudnya dan dengan terpejam berarti meninggalkannya.
@ Kemakruhannya menurut kalangan Hanafiyyah tergolong Makruh Tanzih
Dikecualikan dari ketentuan diatas memejamkan mata untuk menggapai sempurnanya kekhusyuan , dalam arti mengkhawatirkan hilangnya kekhusyuan saat matanya terbuka sebab melihat hal2 yang dapat mencerai beraikan konsentrasi maka yang demikian tidak lagi makruh hukumnya bahkan sebagian ulama fiqh mengisyaratkan memejamkan mata dalam kondisi semacam ini justru lebih baik,
Ibn ‘Abidiin berkata “Hal demikian tidaklah jauh (dari kebenaran) ”
@ Kalangan Malikiyyah berpendapat: Kemakruhan memejamkan mata tersebut bila tidak dikhawatirkan saat matanya terbuka akan melihat hal2 yang haram atau mengacaukan kekhusyuannya bila demikian maka memejamkan mata baginya tidak lagi dimakruhkan.
Imam Nawawi cenderung memilih “Memejamkan mata saat shalat tidaklah makruh bila tidak dikhawatirkan berdampak dharar(bahaya dalam dirinya atau orang lainnya, bila dikhawatirkan maka makruh.)
Al Mausuu’ ah al-Fiqhiyyah: 27/105
__________ __________ ___
11ً - تغميض العينين إلا لخوف وقوع بصره على ما يشغله عن صلاته، روى ابن عدي في حديث بسند ضعيف: «إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه» لأن السنة النظر إلى موضع سجوده وفي التغميض تركها، والكراهة تنزيهية بالاتفاق.
No. 11. Dari kemakruhan -kemakruhan saat shalat
Memejamkan mata kecuali saat dikhawatirkan mengarahnya pandangan pada hal yang dapat membuatnya terlena dari shalatnya.
Diriwayatkan dari Ibn ‘Ady dalam hadits dengan sanad dho’if.
“Bila salah seorang diantara kalian berdiri menjalankan shalat, maka janganlah memejamkan kedua matanya” karena sunahnya memandang tempat sujud dan memejamkan mata berarti meninggalkan kesunahannya, kemakruhannya tergolong makruh tanzih dengan kesepakatan ulama.
Al Fiqh al Islam II/135
__________ ________
وَيُكْرَهُ أَيْضًا فِي الصَّلاَةِ تَغْمِيضُ الْعَيْنَي ْنِ إِلاَّ لِحَاجَةٍ ، وَلاَ يُعْلَمُ فِي ذَلِكَ خِلاَفٌ


Kalangan Malikiyyah berpendapat “Dimakruhkan juga memejamkan kedua mata saat shalat kecuali ada kepentingan, dan tidak diketahui dalam hal tersebut terjadi perbedaan pendapat”
Al-Mausuu’ah al Fiqhiyyah :VIII/99.

Wallahu a'lam.
Share it:

tanya-jawab

Post A Comment: