FATWA ALHABIB SALIM ASY-SYATHIRY TARIM HADHRAMAUT YAMAN TENTANG HUKUM MUSIK *
RINGKASAN :
1. Khilaf, jika menggunakan gitar maka haram menurut 4 madzhab sesuai dengan hadits Nabi SAW.
2. Jka tidak terdapat gitar maka boleh tapi kondisional, artinya jika menyebabkan seseorang meninggalkan kewajiban atau jatuh ke perkara yg haram maka hukumnya beralih kpd haram pula tp dikarenakan beberapa alasan bukan haram karena murni musiknya.
3. Solusi :
• Tidak mendengarkan musik kecuali darurat.
• Bersikap hati-hati dalam setiap urusan agama terlebih perkara2 syubhat semacam ini.
ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ::: ﺃﺭﺷﻴﻒ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ::: ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻋﺎﻣﺔ
ﻣﺎﺣﻜﻢ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ.
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻧﺴﺄﻝ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ:
ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑٌ ﻛﺒﻴﺮٌ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺧﻼﺻﺘﻪ:
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻛﺄﻭﺗﺎﺭ ﺍﻟﻘﻨﺒﻮﺱ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ
ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻄﺮﺏ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ . ﻭﺣﻜﻢ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ
ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: «ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﺃﻣﺘﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ
ﺧﺼﻠﺔ ﺣﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻼﺀ ... ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻭﻟﻴﺒﺘﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﻬﻮ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻃﺮﺏ ﻳﺼﺒﺤﻮﺍ
ﻭﻗﺪ ﻣﺴﺨﻮﺍ ﻗﺮﺩﺓ ﻭﺧﻨﺎﺯﻳﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺍﻟﻘﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ ﻭﺍﺳﺘﺤﻼﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ]»ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً[ ﻓﻬﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ «ﺍﺳﺘﺤﻼﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﻴﻨﺎﺕ » ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮﺍﻗﺼﺎﺕ
«ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ » ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ .
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻫﺬﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻭﻫﻲ
ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻟﻬﺖ
ﻋﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻙ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺣﺮﺍﻡٌ
ﻟﻌﺎﺭﺽ ﻻ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ.
ﻓﻠﻬﺬﺍ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺿﺮﻭﺭﺓ ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺑﺎﺣﻪ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻛﻠﻬﺎ
ﻣﺜﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺰﻡ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺇﺗﺒﺎﻋﻪ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ
ﻓﺎﺟﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺃﻱ ﺟﺰﻡ
ﻭﺍﻟﺤﺰﻡ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ
ﻓﻘﺪ ﺃﺑﻴﺤﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻷﻭﺗﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﻄﻨﺒﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻣﻘﺎﻣﻴﻦ : ﻣﻘﺎﻡ ﻭﺭﻉ ﻭﻣﻘﺎﻡ ﺟﻮﺍﺯ:
ﺃﻣﺎ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﺎﺗﺎً
ﺃﻣﺎ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻓﻜﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﺣﻨﺎﻩ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻋﻠﻢ
KESIMPULAN:
hukum mendengarnya dikembalikan lagi dengan alat musik yang dipakai, jika haram maka mendengarnya juga haram.
Post A Comment: